شفط الدهون وتنسيق القوام

الجميع يحب أن يظهر دائمًا في أفضل صورة ويعتبر شفط الدهون وتنسيق القوام مطلب للجميع بدون إستثناء، وشفط الدهون أو الجراحة التجميلية هو مصطلح يطلق على عملية تنحيف وتنسيق القوام وأعادة تشكيل مناطق الجسم عن طريق إزالة الدهون، وذلك بعد صعوبة فقدها عن طريق النظام الغذائي والتمارين الرياضية. ويمكن إجراء عملية شفط الدهون وتنسيق القوام فى أماكن عدة بالجسم وتشمل: البطن، الفخذين، الأرداف، الرقبة، الذقن، الزراعين، والظهر .

تعتبر عملية شفط الدهون من أكثر العمليات شيوعًا في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يخضع أكثر من ٣٠٠٠٠شخص سنويًا لهذه الجراحة، ولكن هناك بعض الحقائق التي يجب أن تعرفها بخصوص تلك الجراحة التجميلية وهى:هذه العملية تتم تحت التخدير العام، كما أنها ليست أداة لإنقاص الوزن إنما هى إجراء تجميلي ذو تأثيرات خفية، ويمكن أن تحتوي على مخاطر العدوى والندوب.

ما معنى شفط الدهون وتنسيق القوام؟

شفط الدهون يعنى إزالة الخلايا الدهنية بشكل عام والزلة الرواسب في المناطق المختلفة من الجسم، وتتم هذه العملية للأشخاص ذوي الوزن الثابت ولكنهم يرغبون في إزالة رواسب الدهون من مناطق معينة، وهى لا تعتبر علاج للسمنة،وترتبط المخاطر بكمية الدهون المراد إزالتها.

النصائح التي يقدمها الطبيب:

  • إذا كنت من الأشخاص الذين يستخدمون الأسبرين والعقاقير المضادة للإلتهاب فعليك عدم إستخدامها لمدة أسبوعين على الأقل قبل الجراحة.
  • قد يطلب منكَ الطبيب التوقف عن تناول حبوب منع الحمل.
  • إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم فعليك بتناول مكملات الحديد.

ما الذي يجب معرفته قبل الجراحة؟

إذا قررت المضي قدمًا في عملية شفط الدهون فيجب عليك أن تتشاور مع طبيبك وتُخبره عن أهدافك وتطرح جميع اسئلتك وعليك أيضا إبلاغ الطبيب بحالتك الصحية إذا كنت تعاني من أي  نوع من الحساسية أو تتناول أدوية بدون وصفة طبية أو أعشاب.

ما هى أنواع شفط الدهون؟

توجد عدة تقنيات لشفط الدهون المختلفة، ولكن يوجد شئ واحد مشترك بينها وهو إستخدام أنبوب رفيع وهو ما يعرف بالقنية، متصل بفراغ لإمتصاص الدهون.

  • الأسلوب التقليدي: وهو الأكثر شيوعًا حيث يقوم الطبيب بحقنا في المنطقة التي ترغب بإزالة الدهون منها.
  • الموجات فوق الصوتية(UAL): يتم توجيه طاقة فوق صوتية تحت جلدك حيث تعمل هذه الطاقة على تفيت جدار خلايا الدهون مما يجعل الدهون في الحالة السائلة وبالتالي يمكن شفطها بسهولة.
  • اليزر(Smart Lipo):يتم تسليط شعاع ليزر لإنتاج كمية كبيرة من الطاقة لتعمل على إذابة الدهون.

إسأل طبيبك على أفضل الأنواع التي تناسبك وسيحدد لك الطبيب أفضلها.

ماذا سوف يحدث بعد العملية؟

سوف يتم تزويدك بمشد دعم أو ضمادات تغط، لتساعد في تقليل التورم والكدمات ويجب ارتدائه باستمرار لعدة أسابيع بعد العملية، وقد تحتاج إلى تناول المضاد الحيوي بعد الإجراء مباشرة للتقليل من خطر الإصابة.

ما هى الآثار الجانبية المتوقعة؟

من الشائع بعد إجراء مثل تلك العمليات وجود كدمات وتروم والتى قد تستمر لمدة تصل إلى ستة أشهر،حدوث تنميل في الاطراف والذي يجب أن يزول بعد ستة او ثمانية أسابيع، حدوث التهاب في المنطقة التى تمت معالجتها.

ما هى فوائد عملية شفط الدهون؟

  • حل بعض المشاكل الجمالية عن طريق إزالة الدهون والترسيبات من المناطق المختلفة وإعطاء الجسم القوام الممشوق
  • حل بعض المشاكل الصحية مثل تلك التى ترتبط بالعظام
  • تحسين تقدير الذات وزيادة الثقة بالنفس فعندما تحظى بجسم جميل ومتماثل تزداد ثقتك بنفسك